شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يحتفي بحامل إسم الدورة جورج سيدهم

في ندوة تكريمه صباح اليوم

شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يحتفي بحامل إسم الدورة جورج سيدهم


اشرف زكي : الاساتذة الكبار علمونا الحياة قبل الفن

عمرو دوارة : جورج سيدهم كان ينحاز للانسان

ابراهيم الحسيني: سيدهم كان يهتم بالضحك المحترم بعيد عن الاسفاف


اقيم ظهر اليوم ندوة تكريم الفنان جورج سيدهم حامل اسم الدورة، بحضور الباحث و المخرج عمرو دوارة و الناقد ابراهيم الحسيني، و أدار الندوة الفنان أشرف زكي رئيس أكاديمية الفنون المسرحية و نقيب الممثلين.

بدأت الندوة بكلمة الدكتور أشرف زكي ، الذي استعرض عدة مراحل هامة في مسيرة الفنان جورج سيدهم بداية من دراسته في كلية الزراعة مرورا بتكوين فر قة ثلاثي المسرح ، و عمله مع الفنان سمير غانم بعد وفاة رفيق مشوارهم الفنان الضيف احمد و العمل علي مسرح الهوسابير ، و دخوله بعدها مرحلة المرض .

و اضاف زكي موضحاً أن الجيل الجديد لم يشاهد مسرحيات ، فعندما كنت أتحدث مع ابنتي عن حضور المسرحيات كانت ترفض و تتهمني بأنني من الجيل القديم ، لذلك يحسب لاشرف عبد الباقي عودة الجمهور للمسرح في البداية، و بعدها بدأ يقدم عروض مختلفة بشكل جديد.

و اشار أيضاً الي انه يحلم بتقديم كتاب بعنوان "هؤلاء علمونا" يكتبه أساتذة المعهد العالي للفنون المسرحية بحيث يكتب كل منهم ورقتان عن استاذ تعلمنا منه مثل سعد اردش و عبدالرحمن عرنوس و غيره ، حيث كان اساتذتنا يعلمونا الحياة قبل الفن.

وتحدث بعد ذلك عمرو دوارة عن عدد من الأعمال التي قدمها جورج سيدهم بمفرده ومنها على سبيل المثال مسرحية "المصيدة" علي المسرح الحديث اخراج سعد اردش.

وأوضح أيضاً أن جورج انسان ذكي، فبعد وفاة الضيف احمد ، حاولوا ضم عضو جديد للفرقه للمحافظة علي كلمة ثلاثي ، لكن الامر لم ينجح ، ففضلوا البقاء علي وجودهم معا كثنائي ، و اختار جورج حينها لعب الادوار الانسانية البعيدة عن الكوميديا، ليثبت سيدهم انه ليس مهرج يضحك الجمهور فقط بل يستطيع التمثيل ايضا رافضاً الخروج عن النص بخلاف غيره من الفنانين .

و قال إبراهيم الحسيني: الزمن اختلف بسبب وسائل الاتصال التي اتاحت انتشارا أوسع وأكبر لما يقدم، لكننا نجد ان عدد المسرحيات التي كانت تقدم في الستينات اكثر بكثير مما يقدم الآن، حيث ان جورج سيدهم و جيله كانوا يهتموا بالضحك المحترم ، فلم يكن في هذا الجيل وجود لكوميديا السخرية على أي قزم او ما يشبه ذلك ، فجزئية الانسان كانت طاغيه لديه ، و لم يكن لديه مانع في تقديم البطل الثاني برغم نجوميته فهو انسان متصالح مع نفسه و كذلك زوجته التي لم تتأخر في مساعدة ادارة المهرجان بمنحنا كل المعلومات اللازمه عن كتابة الكتاب الخاص به ، بجانب اهداءنا ٢٥٠ نسخه من كتاب اخر كان مكتوب عنه .

و توجه المخرج مازن الغرباوي رئيس المهرجان بالشكر للحضور علي تواجدهم داخل الندوة ، وعرض مسيرة فنان كبير مثل جورج سيدهم ، وتوجه ايضا بالشكر الي السيدة ليندا زوجة جورج سيدهم لتعاونها مع الادارة و منحها ٢٥٠ نسخه من كتاب " ملاك البسمة" تأليف طاهر البهي ، وأضاف الغرباوي قائلاً: يوجد اصدارين عن الفنان جورج سيدهم احدهم كانت ادارة المهرجان مسؤله عنه مسؤلية كامله وهو كتاب "مهندس الضحك" الذي كتبته المؤلفه الشابه سلوي عثمان.

و اختتم الغرباوي حديثة بتوجيه الشكر لهيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب عن تعاونه مع ادارة المهرجان في سرعة الاستجابة لخروج هذا العدد من اصدارات المهرجان.

يذكر أن الدورة الرابعة من مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى ترأسها شرفياً سيدة المسرح العربى النجمة القديرة سميحة أيوب، بينما يرأس اللجنة العليا للمهرجان النجم القدير محمد صبحي ورئيس المهرجان المخرج المسرحى والفنان مازن الغرباوى والمنسق العام للمهرجان الفنانة نورا أمين، أما الدكتورة إنجى البستاوى فهى المدير التنفيذى للمهرجان، ويقام المهرجان تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة ، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء والدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتورة رانيا المشاط وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة برئاسة المهندس احمد يوسف وعلا جمال الدين - رئيس قطاع السياحة الداخلية.

© 2020 by www.sitfy-eg.com. Proudly created by Mohamed Fadel

FESTIVAL PARTNERS