حفل توقيع وندوة لكتاب " الهام شاهين .. المتمردة " لجمال عبد الناصر بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح

حفل توقيع وندوة لكتاب " الهام شاهين .. المتمردة " لجمال عبد الناصر بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح بحضور نجوم الفن المصري والعربي ..



* جمال عبد الناصر : اختيار اسم المتمردة لكتاب الهام شاهين في محله لانها متمردة منذ الصغر


* الهام شاهين : أعجبنى اسم " المتمردة " الذى أطلقه الكاتب جمال عبد الناصر علي كتابي ، لاننى بالفعل متمردة فى الحياة والفن


* سميحة أيوب : الهام شاهين فنانة موهوبة وتمتلك كاريزما واعجبتني جدا في فيلم ايام الغضب لانها اثبتت ان الممثل الجيد يجعل الدور الصغير كبير





حضر كل نجوم وضيوف مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوي حفل توقيع وندوة كتاب " إلهام شاهين .. المتمردة " للكاتب والمخرج جمال عبد الناصر ، وأدار اللقاء الدكتور مصطفي سليم الذي أشاد في البداية بالكتاب والجهد المبذول فيه من الكاتب جمال عبد الناصر الذي كشف الجانب المسرحي الغير معروف لدي الفنانة والنجمة الهام شاهين .


حضر حفل التوقيع والندوة الفنانة القديرة سميحة أيوب ، والدكتور أشرف زكى ، والفنان إيهاب فهمى ، والفنان طارق صبرى ، والفنان داود حسين ، والمخرج عصام السيد والفنان أحمد صيام والدكتورة رانيا فتح الله ، والاعلامية الكبيرة بوسي شلبي ، والدكتور محمد سيف ، والكاتب مجدي محفوظ ، والدكتور عامر المرزوقي وتقريبا كل نجوم وضيوف الدورة السادسة الذين حرصوا علي حضور حفل التوقيع والندوة ، وفى بداية الندوه حرصت النجمة إلهام شاهين علي الوقوف دقيقة حداد علي روح الفنان الراحل أحمد خليل والذى وافته المنية صباح اليوم ، وأكدت أن لولا وجودها بالمهرجان لما تأخرت لحظة عن حضور مراسم الدفن والجنازة .




قال الكاتب الصحفي ومؤلف كتاب " المتمرده " المخرج جمال عبد الناصر : انطلاق فكرة هذا الكتاب جاءت عندما قرر المهرجان القومى للمسرح تكريم النجمة الهام شاهين ، ووجدت الكثير مندهش من هذا التكريم لأنهم لا يعرفون تاريخها المسرحى فكان هدفى تعريف الجمهور بهذا التاريخ ، فبحثت كثيرا وتحدثت معها عن المسرحيات التى قدمتها وكيفية دخولها المعهد العالي للفنون المسرحية ، واختيار اسم المتمردة لأنها بالفعل متمردة ، وتمردت علي والدها لتدرس ما تحب ، كما استمر التمرد في كل حياتها الفنية ، ولها بالمناسبة تاريخ مسرحي كبير ، وقدمت ما يقرب من الخمسة وعشرين عملا مسرحيا يرصد الكتاب نصفهم ، حيث أن هناك مسرحيات قدمت ليوم واحد وتجارب في المعهد لم يتم توثيقها .



وقالت إلهام شاهين : بداية أشكر الكاتب الصحفي جمال عبد الناصر علي جهده وبحثه عن أعمالي المسرحية وأشكر المهرجان القومي علي تكريمي واهداء مهرجان شرم الشيخ 100 نسخة لعمل حفل توقيع آخر للكتاب ، والشكر موصول لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح لاتاحته لي الفرصة للمشاركة ولقاء هذه الكوكبة من النجوم .



وقال عبد الناصر أيضا : النجمة الهام شاهين قدمت كم كبير ومتنوع من الاعمال فى المسرح ما بين المسرح العالمي والعربي والكوميدي وكذلك مسرح التلفزيون ، وعملت مع كبار المخرجين مثل سعد اردش وجلال الشرقاوي وهانى مطاوع ، واكتشفني كمال ياسين فى مسرحية " حورية من الجنة " والتى تم تغير اسمها لحرية من المريخ بعد اعتراض الرقابة ، وكتاب " المتمردة " يعد اول كتاب لي يرصد التاريخ و المسيرة المسرحية للنجمة الهام شاهين ، وسعيد جدا بهذه التجربة التي تعلمت منها .




ومن جانبها قالت النجمة الهام شاهين :أنا أفتخر لكونى اكاديمية وخريجة المعهد العالي للفنون المسرحية ، ودائما كان يكتب عنى أننى الوحيدة التى أصبحت نجمة سينمائية من جيلها وخريجة الأكاديمية ، واخر مسرحية قدمتها كانت " بهلول فى اسطنبول" واستمرت لمدة خمس سنوات ، وقبلها مسرحية خشب الورد مع محمود عبد العزيز وعبد المنعم مدبولي واستمرت لمدة ٣ سنوات .



وأضافت : كنت أعتقد أننى قدمت ١٥ مسرحية ولكن اكتشفت من خلال الكتاب انهم ٢٦ مسرحية ، وللاسف نسيت باقي المسرحيات لأنهم لم يصورا وبالمناسبة بدايتى كانت في المسرح ولم أكن اريد التمثيل بل التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية كى أصبح مخرجة وعلي الأخص مخرجة عروض استعراضية فدائما كانت عائلتي ترى فى القائدة وكنت أحب المسئولية .



وتابعت : من أهم المميزات التى جعلت الأساتذة يوافقوا علي التحاقي بالمعهد العالي للفنون المسرحية هى أننى أجيد اللغة العربية بالرغم من كونى خريجة مدارس لغات .


،وأضافت : أعجبنى اسم المتمردة الذى أطلقه الكاتب جمال عبد الناصر علي الكتاب ، لاننى بالفعل متمردة فى الحياة٠ ودائما لا أحب تكرار أعمالي بالرغم من نجاحى فيها لكن كنت أتمرد وأقدم أعمال مختلفة ، و دراسة المعهد مهمه لأننى أتثقف حول مهنتى فى كل شيء .


وأضافت : هذه اول مرة اكون عضو بلجنة تحكيم فى المسرح ، لكن كنت عضو بلجنة تحكيم فى مهرجانات سينمائية كثيرة ، ودراستى فى المعهد جعلتنى أستطيع أن أحكم علي كل فروع الفن ، والفنان الذى لا يستطيع الوقوف علي المسرح ينقصه كثيرا، فهناك بعض الفنانين يخشوا ان يقفوا علي المسرح ، وعندما كنت بالمعهد العالي للفنون المسرحية كنت أعمل سينما وتلفزيون وكنت أضطر أن أذهب متأخره والأساتذه فى المعهد لم يحبوا ذلك وكرهونى ولولا تدخل عميد المعهد حينها والدكتورة سميره محسن لم أكمل دراستى بالمعهد .


وأضافت : مسرحية كاليجولا مع سعد ادرش ونور الشريف من اكثر المسرحيات التى أعتز بها ، وكانت اول عرض لي علي خشبة مسرح الاوبرا وكان اول انتاج لاكاديمية الفنون ، وعرضناها في فرنسا ، وبرغم أننا عملناها في 6 شهور بروفات لكنها لم تعرض سوى شهر واحدة بينما مسرحيتي مع سمير غانم بهلول فى اسطنبول كانت بروفاتها شهر واحد وعرضت لمده خمس سنوات ، لذلك قررت أن أتوقف عن المسرح .



وتابعت : من خلال مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابي أعلن عن خوضى تجربة مسرحية جديدة مع القديرة سميحة أيوب كمخرجة وذلك من خلال مسرحية لجان بول سارتر بعنوان "المومس الفاضلة " وذلك بعدما طلبت من القديره سميحة أيوب أن ترشح لي دورا مما قدمتهم علي المسرح وانا أقوم ببطولتها ، فرشحت لى هذه المسرحية التى قدمتها من قبل ، وقررنا سويا تقديم تلك المسرحية علي أن تخرجها سميحة أيوب ، فدائما أفكر أن أقدم عمل مسرحى تخشى الممثلات الأخريات تقديمه ، وأتمنى تقديم هذا العمل علي خشبة المسرح القومى والذى يديره الفنان إيهاب فهمى .


قدمت سيدة المسرح العربي الفنانة القديرة سميحة أيوب شهادتها في الفنانة الهام شاهين مؤكدة علي أنها فنانة صادقة وتعرفت علي صدقها وموهبتها من خلال فيلم " أيام الغضب " الذي قدمت فيه 7 مشاهد فقط ولكن ببراعة شديدة وجعلت من الدور الصغير كبير ، كما تحدث الدكتور أشرف زكي عن النجمة الهام شاهين وعن كواليس عمله معها كمخرج منفذ في مسرحية " خشب الورد " ، كما تحدث الفنانين ايهاب فهمي وأحمد صيام والدكتور مدحت الكاشف عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الذي طالبها بزيارة المعهد ولقاء الطلبة بحضور الفنانة القديرة سميرة محسن التي تحدثت عن الهام وعن تجربتها معها عندما كانت طالبة لديها وكيف ساعدتها وكانت تقدم لها يد العون .

٠ مشاهدة٠ تعليق